دخول الاعضاء

اسم المستخدم
كلمة المرور
الدخول متخفى
نسيت كلمة المرور؟
ارسال كود التفعيل
تسجيل عضوية جديدة

قواعد تأسيس عش الزوجية



الحياة الزوجية شراكة في بيت واحد بين زوجين عليهما أن يعلما بعض الامور المهمة عن الحياة تحت سقف واحد مع زوج أو زوجة لهما حقوق وعليهما واجبات ، وأن يعلما أن هناك خصوصية تفرضها عمل الزوج أو الزوجة وأن هناك أيضا مساحة مشتركة بينهما يتقاسماها سويا داخل المنزل.
 
وعلى الزوجين وضع مجموعة من القواعد الثابتة داخل المنزل، حتى يلتزم الزوج والزوجة بها. على أن هذه الشروط والقواعد لا يجب أن يكون مصدرها طرفا واحدا فقط من طرفي العلاقة الزوجية ( الزوج أو الزوجة )، بل يجب على كل طرف أن يحدد مع شريكه كيفية إدارة المنزل، فمثلا اذا كانت الزوجة تعمل، فمن المؤكد أنها ستحتاج من زوجها أن يساعدها في بعض الأعمال المنزلية. أما اذا كان الزوج يعمل في وظيفة تتطلب النظام والدقة في مواعيد كل شئ خاص بالمنزل - كأن يكون محامي مثلا فقد يتضرر عمله من عدم دقة المواعيد وهاكذا.

هذه الأمور لا يجب إطلاق عليها وصف شروط أو قواعد بقدر ما هي مراعاة كل زوج للأخر حتى تسير الحياة الزوجية بشكل ناجح ومنتظم  وقد ينظر إليها البعض على أنها نوع من التدخل أو فرض السيطرة، لكن كلا الزوجين اذا نظر لها من زاوية أخرى ووضع نفسه مكان الآخر، سيدرك أن هناك أسباب قوية هي التي تدفعه لفرض هذه الشروط. وهنا يجب على الطرفين مناقشة قواعدهما وشرح أسبابها والتأكد من اقتناع الطرف الآخر لها حتى يلتزم بها، ووقتها لن يكون من الصعب تنفيذها دون مشاكل.

ومن أكثر الأمور التي قد تهدد أستقرار حياة اي زوجين الأمور المادية ، ولذلك على الزوجين أن يعلما بالوضع المادي لكل منهما علي أكمل وجه وبكل صراحة، وكذلك على الزوج ألا يفرض على زوجته مساعدته ماديا داخل المنزل، إلا اذا اقترحت هي ذلك، وكذلك على الزوجة ألا تتعدي الحدود المادية لزوجها بطلباتها العديدة والمتكررة، فالحياة الرغدة التي كانت تحصل عليه في بيت والديها قد لا يكون متاحا في بيت زوجها، وعليها هنا تحمل ظروفه المادية وتكييف حاجاتها وفق الدخل المتاح لهما.

وقد يكون تأجيل أنجاب الاولاد خطوة حكيمة من أي زوج وزوجة حتى تستقر أوضاعهما المادية ولا يزيدا اعبائهما ومسئوليتهما في بداية حياتهما الزوجية بشرط أن يوافق الطرفين الزوج والزوجة علي هذا الأمر .

ويجب علي الزوجين في بداية حياتهم الزوجية تجنب مسالة الاقتراض بشكل كامل وعليهما أن يتفرغا لسداد ما عليهما من أموال وديون لا زيادتها ،لأنه مع الوقت وزيادة الأعباء المادية والديون سيتفرغ كل من الزوج والزوجة للعمل لسداد ما عليهما وسيؤدي هذا لبعدهما عن بعض شئا فشيئا وأهمال زواجهما مما قد يؤدي إلي انهيار الزواج .

التخلي عن الرومانسية فجأة بعد الزواج وأهمال بعض الأمور التي تعود عليها كل من الزوج والزوجة في فترة الخطوبة قد يؤدي إلي صدمة عاطفية للزوج أو الزوجة لذلك فاجئ زوجتك من وقت لآخر بباقة من الزهور، أو اصطحبها للتنزه متشابكي الأيدي، ولا تنس الكلمات الجميلة الرومانسية التي تحتاجها المرأة.

الزواج
لا يعني الارتباط بعروسك فقط بل بأسرتها كاملة، ونفس الحال بالنسبة لها، لذلك على كل طرف التقرب من أسرة شريك حياته ومحاولة التأقلم معهم مع  عدم التركيز على مساوئ الطرف الآخر بشكل مبالغ فيه، فقط حاولا علاج اختلافاتكما معا بصراحة وعقل وتفهم طبيعة وعادات كل من الزوج والزوجة.

 

اقرأ ايضا

6 علامات دالة على حسن الأختيار فى الزواج
مؤشرات وعلامات دالة على  حسن الأختيار فى الزواج : عنصر حسن  الأختيار من العناصر التى تصنع الألفة بين...المزيد
اكثر 5 اسئلة يجب الأجابة عليهم قبل الزواج
اسئلة يجب الأجابة عليها قبل الزواج : قد يكون هذا الموضوع من المواضيع الغير محببة لكل المقبلين على الزواج...المزيد
8 خطوات لبدء علاقة زواج جديدة
جميع العلاقات لها بداية وقصة ونهاية، ولكن ما هو غير واضح في أغلب الأحيان هي النهاية. تلك التي ربما تضع مصير...المزيد
الأمتلاك عدو الحب الأول
الغيرة مرتبطة دائما بالنساء لأن الكثير يعتقدون أنها شعور طبيعي لدي المرأة، ولكن إستشاريون الزواج ، يؤكدون...المزيد
3 علامات داله على فشل علاقة التعارف عبر الأنترنت
علامات فشل علاقة التعارف عبر الأنترنت :   1- تغيير العادات والتهرب من ابرز العلامات التى تدل على فشل علاقة ...المزيد
البحث عن زوجة
ليس من الصعب بحث عن زوجة ولكن من الصعب العثور علي زوجة صالحة ومناسبة فكثير من النساء لديهن ميزات عديدة...المزيد
هل العزوبية أفضل من الزواج
يطرح هذا السؤال كثيرا هل العزوبية أفضل أم الزواج. ولا شك من أن العزوبية لها مميزات ومنها الاحساس بالحرية...المزيد
نصائح لمستخدمى مواقع التعارف و الزواج
1-  صورة الملف الشخصى: صورة الملف الشخصى اكثر خطوة جوهرية تقوم بتحسينها لخلق فرص تعارف أفضل. حاول ألا يزيد ...المزيد
كيف تتعاملين مع زوج المستقبل؟؟
العلاقات بين الرجل و المرأة كثيرة ومختلفة بل ومتعددة منها ما هو مشروع أو في إطار العادات والتقاليد كالخطوبة ...المزيد
سر سعادة زوجان منذ 60 عام
خلافاً لغالبية الناس الذين يسعون لزيارة أماكن مختلفة من العالم لاكتشاف أمور جديدة، يحرص زوجان بريطانيان...المزيد