دخول الاعضاء

اسم المستخدم
كلمة المرور
الدخول متخفى
نسيت كلمة المرور؟
ارسال كود التفعيل
تسجيل عضوية جديدة

اسعار شبكة العروس


يلجأ الكثير من شباب العرب اليوم إلي التحايل علي العادات والتقاليد في الزواج التي أصبحت صعبة ومرهقة لهم ماديا و نفسيا ، وهذه العادات هي السبب الرئيسي الذي أدي إلي تأخر سن الزواج وزيادة أعداد العنوسة بين بنات العرب . ومن أبرز التعقيدات التي يواجها عرسان اليوم هي الشبكة " شبكة العروس " ، فلابد من أن تكون غالية الثمن وكثيرة العدد لأنها تكون محط أنظار النساء في حفل الخطوبة والزفاف ، وكثير من العائلات لا تتنازل عن بند الشبكة تحت أي مسمي ، فمن الممكن التنازل عن القاعة أو فرح كبير ولكن الشبكة لا يتم التنازل عنها بسهولة من جانب الكثير من العائلات.

متوسط سعر شبكه العروس :

و سعر الشبكة يختلف بختلف الطبقات الأجتماعية والمستويات الأقتصادية , ففى الطبقات ذات المستوى الأقتصادى المتدني او المحدود أصبحت شبكة العروس تنحصر فى الدبله او خاتم الزواج اى ان سعر شبكة العروس قد لا تتعدي من ألف الى ألفين وذلك لتوفير النفقات لتجهيز عش الزوجية قدر المستطاع و أما  فى الطبقات المتوسطة فأكثر فتكون سعر شبكة العروس تترواح غالبا من 5 الاف الى 10 الاف .
سعر شبكة العروس حسب مقدرة العريس:


و هناك بعض الطبقات الأعلي اجتماعيا وأقتصاديا وتتروح سعر شبكة العروس فيها من 25 الاف الى 50 الاف فأكثر وعلى حسب مقدرة العريس المادية والعرف السائد والتقاليد فدائما نجد اختلاف بين الريف و المدن و البدو و الحضر في تحديد قيمة شبكة العروس ، وهناك كتير من العائلات التى تخلط ذهب العريس"  الشبكة " مع ذهب العروسه حتى يظهر امام الناس انه ذهب كثير من أجل الشكل و المظهر خاصتا فى الريف والقري , وهناك بعض الأسر التى تطالب بشبكة للعروس وشبكة أيضا لأم العروس .


سعر شبكة العروس بالاتفاق بين ( العريس و العروس ):

ويمكن في بعض الاحيان باتفاق العريس مع العروس أن يتم بيع الشبكة بعد الزواج في مقابل مثلا الحصول علي شهر عسل ، أو يمكن بيعها والمساعدة بثمنها في تأسيس عش الزوجية ، و أولا و أخيرا كل شئ الآن أصبح حسب الاتفاق بين أهل العريس و أهل العروس أو بأتفاق خاص بين العروسها نفسها و العريس ، فلم يعد شئ ثابت الآن في مواجهة مصاعب تكاليف الزواج فكل عريس و عروسه عليهم أن يحددوا قائمة بأولاويتهم المهمة ثم الأقل أهمية والغلو غير مطلوب فى سعر شبكة العروسه لان فى عصرنا الحالى أصبحت متطلبات الحياة كثيرة و علينا التأقلم مع واقعنا لأشبع أكبر قدر منها.

شبكة العروس من الالماس :

فى عصر السموات المفتوحة و احتكاكات الثقافات الشرقية و الغربية نمت فى مجتماعتنا العربية الكثير من العادات المختلطة فى أسعار  و شكل  ومعادن شبكة العروس فنجد الآن كثير من العائلات لا يطلبون شبكة من الذهب الأصفر و لكن يطلبون خاتم من الالماس أو (خاتم سوليتير) تقليدا للغرب في عاداتهم في الزواج , وأيضا قد تتحايل بعض الأسر لأرضاء المجتمع فى عادة شبكة العروس فيلجئون لشراء الذهب الصينى او الذهب المقلد او حتى الاكسسوار  , ان غلو أسعار الذهب في العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص أثار الكثير من المشكلات التى تجعل الشباب العربي محبط من تكاليف الزواج و يحاول البحث عن حل لتلك المشكلة .
 
تقاليع شبكة العروس :

ومن أحدث وأطرف تقاليع الزواج في مصر بعد تأجير فستان العروسة وبدلة العريس من محلات مخصصة لذلك وتأجير قاعات الأفراح، هاهي "شبكة" أو "مجوهرات العروسة" ُتستأجر هي الأخرى من محلات الذهب، بعدما ارتفعت أسعار الذهب والأسعار عموما في مصر لمستويات باتت ترهق كاهل المواطنين ، وتبلغ تكلفة هذا الإيجار لشبكة العروسة، بأنه يتراوح ما بين 700-1000 جنيه (122-175 دولار)، للشبكة التي يصل ثمنها الفعلي من 5 إلى 15 ألف جنيه ( 877 -2631 دولار).


وقد أضطر ارتفاع الأسعار، خصوصا في ظل لجوء العرائس في مصر إلى أسلوب التقسيط أيضا فيما يتعلق بجهاز العرس من موبيليات وأجهزة كهربائية، بعض المقبلين الجدد على الزواج للتحايل بتأجير حلي ومجوهرات العروسة (الشبكة) من محال مخصصة لبيع المجوهرات، خصوصا في الأحياء الشعبية مقابل حوالي 10 في المائة من قيمة المجوهرات الحقيقية.


ويقول حديثو الزواج أن أسباب إقبالهم على إيجار الشبكة وهو مطلب أسرة العروسة والتي تشترط على العريس أن يشتري شبكة بمبلغ محدد دون النظر لظروف العريس المادية أو النفقات الكبيرة التي يتحملها العريس لإتمام الزواج بداية من شراء أو إيجار شقة ثم تأسيسها.


ويؤكدون أنه يتم الاتفاق مع أهل العروسة على تأجير الشبكة من محل جواهرجي يضمن العريس بحيث تظل الشبكة مع العروسة أسبوعين وبعدها يقوم بردها للمحل، بيد أن آخرين يقولون إنهم يتفقون على هذا مع العروسة فقط، في كثير من الأحيان التي تتشدد فيها الأسر.

وهناك حالات طريفة لا يبلغ فيها العريس العروسة ولا أهلها بتأجيره الشبكة، وينتظر عقب انتهاء الفرح وشهر العسل ثم يفاتحها لكي يأخذ منها الشبكة لردها لصاحب محل الذهب، وقد ترفض الزوجة وتبلغ أهلها مما يثير المشكلات خصوصا أن الزوج الذي لن يرد الشبكة التي في عهدته كـ"أمانة" لصاحب المحل قد يتعرض للسجن و هو مازال فى أول الطريق.


ويكشف بعض أصحاب محال بيع المصوغات الذهبية، أن تأجير الشبكة لمدة محدودة مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه بين العريس والجواهرجي، جاء نتيجة ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض الطلب على شراء المصوغات الذهبية وعدم قدرة الشباب على الوفاء بالتزاماتهم تجاه أسرة العروس .

وتنتشر هذه الظاهرة في محافظات جنوب مصر الفقيرة نسبيا، خاصة في قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف، أما في القاهرة والإسكندرية فتظهر في الأحياء الشعبية والفقيرة، ولابد أن يكون العريس معروفا بحسن السمعة ومعروفا أيضًا لصاحب المحل أو أن يحضر ضامنا في حالة عدم معرفة صاحب محل المصوغات له ويكون الضامن معروفا لدى صاحب المحل .

ولزيادة الأمان، فإن صاحب المحل يحصل على إيصال أمانة غير محدد القيمة "على بياض" ضمانا للمصوغات الذهبية المؤجرة وبعد الاتفاق على القيمة المالية التي يحصل عليها المحل في مقابل فترة محددة تتراوح ما بين 7 إلى 15 يومًا من الفرح، والتي تتناسب وقيمة الإيجار مع كمية المصوغات الذهبية المؤجرة .

وغالبا ما ترفض محلات  الذهب الكبيرة والمشهورة التعامل مع مستأجري المصوغات الذهبية لفترة الفرح، فيما تقبل المحلات الصغيرة التي توجد في الغالب في الأقاليم والقرى في شمال وجنوب مصر والأحياء الشعبية لانخفاض الإقبال على شراء الذهب واستفادة صاحب المحل من هامش الربح المتمثل في قيمة الإيجار، خاصة أنه سوف يعرضها للبيع أو الإيجار مجددا حينما تعود له.

اقرأ ايضا

4 صفات ابحثى عنها فى زوج المستقبل
1- تحمل المسئولية: تأكدى أن زوج المستقبل يستطيع تحمل مسئوليتك ومسئولية عائلة كاملة تقع على عاتقه, فلا يغرك...المزيد
تعرف على السن المثالى للزواج واسباب تأخر سن الزواج فى انحاء العالم
الزواج هو واحد من أهم القرارات التى يتخذها الأنسان فى حياته,وبالرغم من الا انه حلم يراود الرجال والنساء على...المزيد
الأمتلاك عدو الحب الأول
الغيرة مرتبطة دائما بالنساء لأن الكثير يعتقدون أنها شعور طبيعي لدي المرأة، ولكن إستشاريون الزواج ، يؤكدون...المزيد
اجعلى زوجك سطان فى ليلة رومانسية
عزيزتى الزوجة اليكى بعض الطرق التى تجعلك تتجنبى الروتين فى حياتك الزوجية وتجعلك تفاجئى زوجك وتكسبى قلبه...المزيد
تعرفى على السن المناسب للزوج
السن المناسب للزوج : تتساءل الفتاة المقبلة على الزواج مرات ومرات  إن كانت ستسعد مع  الشاب  الذي تقدم ...المزيد
البحث عن زوج مشكلة كيف تتمكني من حلها !
البحث عن زوج مشكلة كيف تتمكني من حلها  : عندما تقدم الفتاة على محاولة البحث عن زوج  ينتابها شعور بالأمل ...المزيد
احزرى من 5 جمل اثناء فترة الخطوبة
جمل يجب الحزر منها اثناء فترة الخطوبة : 1- " خطيبي الأولانى كان يفعل كذا "  مقولة مشهورة  تقذفها كل...المزيد
متطلبات بنات الاردن للزواج
الاختلاط هو المشهد الجديد في الأردن وفي الشرق الأوسط كله علي وجه العموم ، فبنات الأردن يرفعن شعار - بنات...المزيد
مميزات الزواج
أجريت بعض استطلاعات الرأي الحديثة عن مدي سعادة الانسان أن كان وحيدا أو كان متزوج ووجد أن معظم الرجال أكدوا...المزيد
نصائح للتعامل مع الفتيات في منتديات زواج اسلامي
نصائح ومعلومات للمشتركين في زواج صور الراغبين في الزواج أو التعارف للحصول علي أكبر الخدمات المتاحة...المزيد

مقالات تهمك


المزيد من المقالات


سوريات للزواج

مصريات للزواج

بنات للزواج

مواقيت الصلاة بالرياض