دخول الاعضاء

اسم المستخدم
كلمة المرور
الدخول متخفى
نسيت كلمة المرور؟
ارسال كود التفعيل
تسجيل عضوية جديدة

زواج مسفار حلال أم حرام ؟



زواج مسفارأو الزواج بنية الطلاق، أو كما أطلق عليه البعض: زواج المصلحة ،هو زواج خاص بالطلبة والطالبات المبعوثين للدراسة في الخارج، فالشاب الذي حصل على منحة دراسية للخارج، يبحث عن زوجة لترافقه فترة سفره، كي تهتم بشؤونه، وتحصنه من الوقوع في علاقات محرمة، أو الارتباط بزوجة غربية، بعيدة عن العادات والتقاليد الشرقية. وفي المقابل، فتاة تبحث عن زوج، لتتمكن من إتمام إجراءات البعثة الدراسية، التي تشترط وجود محرم يقوم بمرافقتها، وتحقق بذلك طموحها بإكمال دراستها.

 

تجارب طالبات في الخارج فى زواج مسفار:

الطالبة سارة العواجي، اصطدمت بشرط وزارة التعليم، الذي يلزمها بوجود محرم يقوم بمرافقتها، لتتمكن من إكمال تعليمها في الخارج، وعن ذلك تقول:

لم يكن من المعقول أن يترك والدي عمله ومسؤولياته تجاه الأسرة ليرافقني في سفري، كما أن إخواني الذكور في أعمار صغيرة ولم يكن أمامي خيار سوى الخروج في بعثة على حساب والدي الخاص، وبالفعل سافرت إلى ولاية بنسلفينيا الأمريكية مع والدي، الذي قام بترتيب أوضاعي هناك وعاد إلى السعودية.

وتنصح سارة المبتعثات بقولها: أفضل وجود زواج مسفار معهن ليقدموا لهن الدعم والمساندة، فالغربة صعبة، والرحلة لا تخلو من المصاعب.

 

ولاء عبد المجيد، من الطالبات المتميزات في المرحلة الجامعية، ومع ذلك لم يحالفها الحظ بالدراسة الخارجية بسبب عائق المحرم وتقول: بعد أن أنهيت المرحلة الجامعية، تقدم لي شاب يرغب في الزواج بي، ولكنني رفضت بسبب فارق العمر والثقافة بيننا، إذ كان يصغرني بأكثر من 10 سنوات، ولكن كي أتمكن من السفر للدراسة في الخارج، لم أجد طريقة لحل مشكلة المرافق سوى أن أعرض نفسي على ذلك الشاب، الذي سبق ورفضته زواج مسفار، لأنني خشيت من ضياع الفرصة التي قد لا تتكرر مجدداً.

 

أما رانيا الجلالي، وهي طالبة سعودية، التحقت بجامعة تولوز بفرنسا، لدراسة إدارة الأعمال، وعن تجربتها تقول: من حسن حظي أن شقيقي كان يقيم في فرنسا، بسبب ارتباطه بعدة أعمال، وأثناء دراستي تزوجت وعدت إلى السعودية، وأكملت دراستي عن طريق الانتساب، فكنت أسافر مع زوجي إلى فرنسا فترة الامتحانات فقط، وكان من الطبيعي أن التقي بطالبات سعوديات غير متزوجات، يتلقين تعليمهن، ويمارسن حياتهن بشكل أكثر مرونة، بعيداً عن المسؤوليات التي تواجهها الطالبات المتزوجات زواج مسفار.

 

سعوديات يبحثن عن أزواج زواج مسفار لتحقيق حلم الدراسة في الخارج ،هناك الكثير من الفتيات السعوديات اللاتي مازلن يحلمن بالسفر لإكمال تعليمهن، بعد أن وقف شرط المحرم من قبل الوزارة ومن قبل الأهل حائلاً دون ذلك.

 

تقول إحدي الفتيات: على الرغم من أنني كنت أقيم في أمريكا مع أسرتي، بسبب ابتعاث والدتي، التي كان يرافقها والدي، ومعرفتي بالبلد، إلا أن والدتي ترفض وبشكل قاطع سفري، إلا بعد ارتباطي بزوج، مع أنني أرى أن الزواج سيحملني الكثير من المسؤوليات، بالإضافة إلى مسؤولية الدراسة وإثبات الذات.

 

أما مها العلي، فقد أبدت استعدادها للزواج من أي عريس زواج مسفار، لأنها وعلى حد قولها: مجبرة على التغاضي عن بعض شروطها عن فارس أحلامها، في سبيل السفر للخارج والحصول على مؤهل دراسي، لتأخذ دورها في المجتمع.

وزارة التعليم العالي تشترط المحرم ولكن لم تشترط أن يكون زوجاً أو زواج مسفار.

 

رأي الشرع فى زواج مسفار :

أن زواج مسفار يعد زواجاً بنية الطلاق، وهذا محرم ولا يجوز، وأنه لم يستكمل شروط الزواج في الشريعة الإسلامية، والذي أفسدته نية الطلاق، لأن النكاح المقصود به الاستمرار.وأن ما يحصل في الوقت الحالي من البحث عن زواج مسفار مؤقت من قبل الطالبات المبتعثات، بهدف إكمال إجراءات السفر، أو لمرافقتها في مدة الابتعاث، التي قد تمتد إلى سنة أو سنتين، فهذا النوع من الزواج لا يعتبر حقيقياً، وغير جائز شرعاً وباتفاق جماعة المسلمين، لأن من أهداف الزواج ديمومته.

والمبتعثون الذكور يبحثون عن زوجات:

فيما تؤكد تهاني أن مشكلة العثور على شريك للسفر ليست مشكلة البنات، بل هي مشكلة يعاني منها الشباب أيضاً، فغالبية الأسر تشترط على الابن الزواج قبل سفره للبعثة زواج مسفار، حماية له من أي انحراف أو فساد.

وفي هذا الصدد تقول ميسم: بعد أن حصل ابني عبد الله على الثانوية العامة، التحق بالعمل لدى شركة كبري، وحسب طبيعة العمل ونظام الشركة، تم ابتعاثه للخارج لإكمال دراسته، وبقدر فرحتي ووالده بذلك، إلا أننا قلقنا عليه، حيث لم يتجاوز عمره 19 عاماً، والفتن والمغريات التي قد ينجرف خلفها في الغرب كثيرة، فقررنا أن نبحث له عن عروس لترافقه، وسرعان ما وجدناها، ليسافر الاثنان للخارج، وكانت فرصة لكل منهما في إكمال تعليمه.

 

اقرأ ايضا

عرايس اقل من العشرين
قبل بضعة أسابيع تصدرت قضية زواج الصغيرات صدور صفحات صحفنا المحلية بل والعربية أيضاً، في محاولة لتجريم هذه ...المزيد
7 همسات لمن فاتها قطار الزواج
فوات اوان الزواج كلمة قد تؤذى مشاعر المرأة عندما تشعر بها او تستشعرها فى عيون الأخرين, فبلتأكيد الأمر صعب...المزيد
هل تقبلي أن تحضري زواج من أحببتي؟
هل تقبل/ي بان تحضر/ي زواج من أحببت/ي .!؟  اكثر الأشخاص لهم قصة حب عاشوا فيها وتعايشوا معها بكل تفاصيلها...المزيد
5 نصائح هامة لتحظى بأسعد الأوقات بعد الزواج
كيف تستطيع ان تحظى بأسعد الأوقات بعد الزواج : 1 - لا تقلق بشأن ما يعتقده الآخرون : كثيرا من المتزوجين يعطون...المزيد
5 نصائح هامة لتكسبي ثقة ومحبة اهل خطيبك
نصائح هامة لكسب اهل الخطيب : لابد ان تتحلى الفتاة المقبلة على الزواج ببعض الذكاء الأجتماعى عند تعاملها مع...المزيد
الحب . ميلاد جديد لقلبك
الحب .. ذلك الإحساس الغامض الذي يذيب القلب ويجعله ينتفض ويري الورود والرياحين والربيع ولو كنا في...المزيد
8 اسس للزواج الناجح .. اكتشفها
اسس الزواج الناجح : 1- الزواج عصمة للشاب والفتاة يمنعهما من الفتن والانحراف، وادراك الطرفين ما يعنيه ذلك...المزيد
خطابة زواج المسيار فى السعودية
نتيجة أنتشار ظاهرة التعدد في مجتماعتنا العربية ولجوء كثير من الأزواج إلي البحث عن زوجة ثانية للعديد من...المزيد
زواج روميو وجولييت أسبانيا
بدأت القصة بإنتقال المدرس البريطانى روبرت جرانت عام 1980 إلى أحد المدارس الخاصة بأسبانيا التى تتميز بعائلات...المزيد
مواقع الزواج الإلكترونية في العالم العربي
لا يستطيع ان ينكر أحد ما يقوم به الانترنت اليوم في عالم الناس من تغيرات عميقة فى النفس الانسانية و فى...المزيد